الأربعاء، 28 سبتمبر، 2011

سأظل أهتف


سأظلُّ أهتفُ ثــائراً متفــــانى
 حتــّى أراكِ تسْـعدى بأمــــانِ

حتّى أرى عدلاً يسُــودُ ربُـوعكِ
 والظــُّلمُ أمسى واهىَ الأرْكــــانِ

عجِــبوا لأمْرىَ حين ثـُرْتُ كأنّنى
 متــــــمرِّدٌ ومُســلطٌ وأنـــــــــــانى

وكأنّــنى خُنــتُ الأمـــانة بيــــــننا
 ونقضْــــتُ عهْــداً راسخــاً بجَنــانى

وأطعـْــتُ أمْــرَ الزّاعميــنَ غــرامكِ
 وأخذتُ أجـــــراً باهـــظَ الأثــْمــــــانِ

أفمنْ يثـــُورُ لأجلِ مصـــــرومجدهــا
 أمّــــنْ يثـــــــورُ لحــضــرة الســُّلطــانِ؟

أفمنْ يبيــــــعُ لأجْــل مـــصر حيــــــاتهُ
 هـــو خـــائنٌ متـــعوّدُ العصـــــــــــيان؟

سأخــُوضُهــا لا شىء يخـْـــمدُ ثـــورتى
 ولئنْ قُـــُتلْــتُ فقد عرفْــتُ مكــــــــــانى

سأخُــوضُهــــــا سلــــــــميةً مـُتجنّـــــبا
 وقــــــْعَ الأزى بحــــبيــــبتى وكــيــــانى

فشريــــــعتى فى حبّ مصـــــــرَ تمُــــدُنى
 بعــــزائم الأبْــطــــال والشـــــــــجعـــــــانِ

فدعــــــــــونى أهتــفُ باسْــمها متـــــــحرّرا
 وأقــــــــابلُ الإحْـــســـــــــانَ بالإحْســــــــانِ


فى ذكرى وفاة الديكتاتور العسكرى عبد الناصر


عندما قال البعض من دراويش ومستفيدي عهد عبد الناصر،ومن على شاكلتهم ،يجب علينا ان نعمل لعبد الناصر تمثال ،رد عليهم ابناء الشعب المصري الأوفياء بقولهم ،هذا صحيح ولكن في (تل أبيب)فلقد حقق عبد الناصر لأسرائيل ما لم تكن تحلم به وحطم مصر ونشر الفساد والظلم والعدوان في كل البلاد،ونظامه ظهرت منه السلطات الظالمة التي تسمي نفسها اليوم بالتقدمية والثورية،أمثال سلطة فأر الجولان وليس أسد سوريا !!ولا تسال على مهيب الركن صدام قاتل شعبه بالكيماوي و عبد الله صالح شاويش اليمن ولا القذافى مجنون ليبيا .


عبد الناصر هو الذي حرم وجرم الأحزاب وكانت في عهد الملك فاروق تتمتع بكل الحرية وتخرج في مظاهرات،و هو الذي نكل بالمثقفين والمتعلمين،وخرب المدارس حتى وصل التعليم إلى الدروس الخصوصية .
- عبد الناصر طرد القضاة وأهانهم حتى تحول القضاء المصري في عهد حسني طوارئ إلى (نادي القضاة)مثل اي نادي للكرة والسباحة ! .
- عبد الناصر نكل بعمال مصر وشنق خميس والبقري من هؤلاء العمال عقب نجاح الإنقلاب مباشرة .
- عبد الناصر هو الذي حرم وجرم الصحافة الحرة لتصبح صحافة حكومية تابعة له وشريكه هيكل النكسة،تسبح بحمده ولا تكشف ما يرتكب في حق الشعب المصري ،حيث أستولى صديقه هيكل على مؤسسة الأهرام من اصاحبها وملاكها (مصطفى وعلى أمين) وزج بمطفى أمين في السجن بأعتباره عميل للأمريكان !! ليصبح هيكل المراسل الحربي سابقا هو المالك الحقيقي للصحيفة!!،والإنقلابيون لا يستحون في سرقة الممتلكات الخاصة للمواطنين .
- من تسبب في هزيمة الجيش المصري في سيناء ؟أليس عبد الناصر الطبل الأجوف بشعاراته الكاذبه وتسلطه على الشعب المصري ومصادرة حق الناس في النقد والكشف عن الفساد؟حتى إذا حلت الهزيمة خرج على الناس يبكي ويعرض مسرحية أستعداده للتخلى عن السلطة،وهل أمثاله يتخلون عن السلطة ؟!...وهل تخلى حاكم عربي عن السلطة ؟!!
- أليس مفكر الجزيرة حسنين هيكل الذي يفلسف ويقول كلام فارغ في الجزيرة هو ذراع عبد الناصر وكاتب خطبه الجوفاء وصاحب المقال الشهير بصراحة وبالأحرى بوقاحة،الذي قال فيه بأستحالة أقتحام قناة السويس بحكم المانع المائي،الذي على حد قوله عدد من الأنابيب تغطى سطح قناة السويس ويمكنها عند محاولة أجتياز القناة أن تحول سطح القناة إلى جحيم من النيران ،ولو بقى الناس على تفكيره الجبان ما تحررت قناة السويس ولا سيناء،ولبقيت مثل حال الجولان اليوم .


- عبد الناصر هو الذي قضى على الملكية الخاصة وجاء بالنظام الشيوعي وسرق ممتلكات الشعب المصري وشركات المواطنين،تحت ذريعة:من أين لك هذا ؟!بدون لا محاكمة ولا دليل على أن المواطن قد سرق المال من بيت ام الرئيس الخامل وكلهم لصوص يا عزيزي باسم الثورية والتقدمية والثورة العربية،وجبناء أمام العدو في ميادين الحرب ..
- لقد حول عبد الناصر شركة النقل العام بالحافلات إلى مجر قفص للدجاج،كما حول المتاجر الكبرى إلى مجرد خرابات عندما أستولى عليها واعطاها لضباطه اللصوص الجهلة،وما علاقة ضابط الجيش بالتجارة والسياسة،وهل علمه الشعب ليحرس الحدود أم ليسرق السلطة ؟! 


- عبد الناصر هو الذي جعل سلطة الدولة والإعلام وكل ما له تأثير في حياة المواطنين في يد مخابراته لتعبث بشرف ومال وعرض الناس،وليقيم ضباطه العلاقات مع الأميرات والراقصات.
- نتيجة لتحكم ضباط عبد الناصر وورثة التركة الدموية لأنقلاب يوليو 1952 المشبوه والمشين،الذي عاد بمصر إلى العصور الوسطى،وحول شعب باكمله إلى مهاجرين وطلاب عمل في الخليج ورهائن في يد أمريكا وأسرائيل ومعهم شعوب المنطقة التي تسيطر عليها أسرائيل .
- من ميراث عبد الناصر العسكرى المخلوع حسني مبارك و عمر سليمان،الذي يفاوض أسرائيل في كل ما يحقق مصالحها.. 
- عبد الناصر هو الذي ألغى دولة القانون وجاء بمصطلح أستباحة الشعب بالأسم الجديد (الشرعية الثورية)وصدره إلى كل لصوص الإنقلابات العرب،ليعيثوا فسادا في حرية وشرف ومال الشعب المسكين باسم هذه الشرعية الإجرامية،لتقوم عليها قوانين الطوارئ..


- لولا عبد الناصر ما ضاعت السودان وما خسر الشعب الفلسطيني الضفة الغربية وغزة،التي نتمنى اليوم أستردادها وكان ابناء فلسطين يعيشون فوقها قبل فضيحة 67 نتيجة أنحطاط تفكير البكباشي ،صاحب الخطب النارية واللولبية،بدون اعداد ولا أستعداد للمعركة التي كان يبشر بها !!
- لقد كان عبد الناصر مجرد مدائح وتواشيح،وشعوبنا تعيش دائما على أسطورة (الفارس الذي جاء به القدر)!! الذي يصنع لها كل شئ،وعلى رأس هذا الشئ هزيمة وخراب مثل الذي تعيشه سوريا الجاهلية تحت سلطة(أل النعجة ) و ليس الأسد.
- منذ عبد الناصر وهذه الأمة رهائن في يد العساكر والبوليس،مثل فئران التجارب يصنعون بها ما يريدون.. 
- في عهد عبد الناصر سقطت غالبية فلسطين بدون سلاح فاسد،بل كان في يد الجيش سلاح جديد من الأتحاد السوفييتي تخلوا عنه في سيناء،فلقد كان عهد الملوك الرجعيين وسلاحهم القديم أفضل،فلا عقدوا صلح ولا تخصصوا في حماية حدود أسرائيل وفي حصار الشعب الفلسطيني .
- الشعوب التي عاشت على وهم الأمة التي تارة عربية وأخري إسلامية،لم تكسب من تجاهل بناء الأمة الوطنية بدون شعارات،إلا إنتشار الأقليات المسيحية واليهودية والصائبة والخائبة،إذا قلنا أنها أمة إسلامية،وإنتشار الأقليات القبطية والبربرية والأمازيغية والفارسية، بالرغم ان خير الأمور أنها أمة تقوم على الجنسية وحقوق المواطنة،فلن تجد فيها تشرذم،لأن الوطن سيكون للجميع وبالجميع وفي خدمة الجميع،والولاء للمواطنين والأرض التي يعيش فوقها المواطن ..
- صحيح فيما يبدو وكما قالت إمراة..أن العرب يريدون دائما (قبة وشيخ) !..يريدون بطل في خيالهم يركعون على أقدامه ويصدقون كلامه..يريدون جلاد أو كما قالوا في خرافاتهم الطفولية (مستبد عادل)وهل هناك مستبد عادل ؟! أنها لا تعمى الأبصار..يريدون من يعذبهم ويتغنون بجمال عيونه وطلعته البهية.
أحمد صلاح




الأحد، 25 سبتمبر، 2011

صبـاحـــك يا مـصــــر



صباح الخيـانة


و بيع الأمــانة و دهن الوشوش


صباح السياسة


و جند الحراسـة و نفخ الكـــروش


صباح الغـلابة


فــ إيد الديابة و لا يستحـــوش


صباح اللى خطط


فــ ثانية و ظـــبط لحــكم الجيوش


صباح المطاطى


و ندل و واطـــى و لا نعـــرفــــوش


صباح اللى ساكت


عليه روحـــه هانت لغــــدر الوحوش


صباح مـــاله ضـى


نهب فــ اللى جى ولا يكتـفــــــوش


صباح اللى خطط


فــ ثانية و ظـــبط لحــكم الجيوش


صباح الحـــــــــدائـة


فى قتــــــــــل البـراءة بنار الخرطوش


صـــــباح الفــــساد


و حكـــــم آل عـــــاد ولا برحــــــموش


صــــباح اللى حامى


ضــلالى و حــــرامى ولا يمســــكوش


صــــباحك يا مــــصر


مــــليان لسه قــــــهر ولا بينطقـــــــوش


صبــــــاحك سعـــادة


لغـــــــيرنا زى العـادة ولا بنفرحـــــــوش



لماذا ارفض ابو اسماعيل للرئاسة مع انى اسلامى


مقال رائع بقلم الصديق: حازم عرفة

مبدأيا تعريفي لكلمة إسلامي :

هو من يريد الإسلام هوية الدولة ومرجعيتها الأساسية في التشريع.


لماذا أرفض أبو إسماعيل؟
1- أعتبر أن المشكلة الكبرى فى أبو إسماعيل هي غياب الخبرة فى تولى المناصب الرسمية أو العمل السياسي الرسمي، رغم أن الخبرة فى تولي المناصب هى فريضة إسلامية على الحاكم.
وعندما أسأل أحد مؤيدى أبو إسماعيل عن خبراته يرد علي قائلا أن أبو إسماعيل تربى فى بيت سياسي كبير لأن والده كان عضو مجلس شعب !
إن هذا يذكرني برد محمد هنيدى على الظابط فى الفيلم: (أنا إبن عمى عنده بطاقة)


كما ان المفكر الإسلامي محمود إسماعيل قال عنه:
حازم صلاح عكس والده فكان والده يندرج ضمن الإسلاميين المجددين وعلي قدر كبير لجوهر الإسلام بتاريخه وتراثه وكان له برنامج يذاع في الكويت يتعلق بالكشف عن الأحاديث ومن الممكن أن يكون نجله حازم جيد في الشريعة ولكنه في السياسة عكس ذلك لأن السياسة ليست كذلك.
http://gate.ahram.org.eg/UI/Front/Inner.aspx?NewsContentID=104752


وعندما نسأل عن خبرات أبو إسماعيل فى تولي المناصب فإننا نرغب البحث فى تاريخه لنرى إن كان قد أدار من قبل أي مؤسسة ناجحة ونحكم على كفاءته فى الإدارة.
فهل كان من قبل قيادي فى أي حزب أو وزير أو سفير أو موظف في وزارة أو نائب مجلس شعب أو أى شئ ... أئ شئ يجعله يستحق أن يكون قائد الدولة القائدة للأمة العربية؟
هل شارك من قبل كطرف فاعل فى أى قضية دولية، هل له خبرة بالعداء مع الصهاينة والأمريكان؟


يقول صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح:
إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظروا الساعة.
ويتحدث شيخ الإسلام بن تيمية فى كتابه السياسة الشرعية قائلا: إن إختيار من يتولى المناصب فى كل أجزاء الدولة يكون على أساس الأصلح والأكفأ والأعلم بشئون السياسة. 
ومن تراثنا القرآني تعلمنا أن (خير من إستأجرت القوي الأمين)
أنا أجزم بأنه أمين .. لكن هل من قوة بدون خبرة عملية ؟
كان عمر بن الخطاب رضى الله عنه يقول: اللهم إني أشكو إليك جلد الفاجر وعجز الثقة .. بمعنى أنه من النادر أن تجد القوي الأمين ، ولهذا يرى بن تيمية أنه يجب أن يقدم الأصلح للناس حتى لو كان أقل تدينا ، لأن تدينه لنفسه وكفاءته للناس ..
هذا الكلام من كتاب ابن تيمية - السياسة الشرعية
وتستطيع البحث عنه على الإنترنت.


2- نعلم أن أول حاكم مسلم لمصر كان عمرو بن العاص (داهية العرب) كانت مؤهلاته للحكم أنه داهية فى السياسة وليس فقيه ديني .. وكان فى هذا العصر الكثيرين من الصحابة الأكثر علما بالدين من ابن العاص .. لكن الفقيه الديني وظيفته الدعوة .. والسياسي المحنك وظيفته أن يسوس الناس


الكفاءة والخبرة فى العمل الرسمى فريضة إسلامية على المرشح للرئاسة
http://www.algareda.com/2011/06/%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88-%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%8A%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%88%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3/


وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عن أبي ذر:
ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء أصدق لهجة من أبي ذر
ومع ذلك نهاه النبي عن الولاية والإمارة لأنه يراه ضعيفا
فى القرن الحادي والعشرين : أسوأ الضعف فى الحاكم هو ضعف العلم والخبرة .. وقد بحثت فى تاريخه واستمعت للقاءاته ولم أجد خبرة كافية وسألت أحد مؤيديه ما خبرته فى السياسة؟
فقال أنه محب للسياسة منذ صغره وترشح من قبل لمجلس الشعب مرتين .. فسألته: وبيكسب؟ .. قال لي: لا بيخسر .. قلت له: يبقى ربنا بيعاقبه!


3- آثار عدم الخبرة فى السياسة تظهر فى تصريحات ابو إسماعيل .. فهو تكلم عن المرشحين الإسلاميين المنافسين له قائلا: والله هم أجلاء الناس ... لكن عندهم أخطاء عقائدية كارثية تأسيسية !
http://www.youtube.com/watch?v=3NIwuBFnP3M#t=85m51s
من حق الناخب أن ينتقد أى مرشح لكن من العجيب أن يتحدث مرشح عن منافسيه ليعيب عليهم عقيدتهم ويصفها بالكارثية


4- أبو اسماعيل يحاول أن يضفي شكل من الثقة فى نفسه فيقول: فوزنا بالإنتخابات نتيجة محسومة .. إن هذا تجني على الغيب فقد قال رب العالمين:
وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ... سورة الأنعام
http://www.youtube.com/watch?v=OCNyOdZrRfQ


5- ثقته في نفسه تزداد عن الحد فيقول: الوقاية الوحيدة لرقاب الثوار هى أن ننجح فى إنتخابات الرئاسة ويشير بإبهامه على نفسه .. وعندما يقول أنه الوقاية الوحيدة فهذا يعنى أن لا مرشح قادر على هذا
http://www.youtube.com/watch?v=eCtq9vwN8-s


6- نظرة ابو اسماعيل للاسلام ليست كما تعلمت من مشايخ الوسطية مثل الشعراوى والغزالى .. فإن ابو اسماعيل يرى ان الإسلام مثل الكلية الحربية .. لا أجبر أحد على دخوله .. لكن إن دخلت فيجب عليك أن تلتزم بالزى .. وبالتالى سيتم فرض الحجاب على النساء والتى لا يعجبها هذا تختار دينا آخر كما قال بالحرف فى لقاءه على قناة التحرير
http://www.youtube.com/watch?v=REbHHT7NxQY


سأتحدث عن خبرتى بالتعامل مع الطالبات الوافدات من الخليج بصفتى محاضر فى إحدى المراكز التدريبية .. وجدت الكثير من الطالبات اللاتى يكن محجبات فى السعودية قهرا يخلعن الحجاب بمجرد وصولهن لمصر ووجدتهن فى منتهى الخلاعة فى التعامل مع الشباب للأسف .. هذه هى النتيجة الطبيعية للكبت .. يتحدث أبو إسماعيل عن أن فرض الحجاب لن يتم إلا بعد موافقة أغلبية الشعب ... هذا معناه أنه سيتم قهر بعض النساء على إرتداؤه دون إقتناع .. هذا مخالف للشريعة الإسلامية .. فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر .. عليك البلاغ وعلينا الحساب .. إن أنت إلا نذير .. وما أرسلناك عليهم حفيظا ..


أتذكر أن إحدى أقربائى هى التى ذهبت لأبيها تخبره أنها تريد أن ترتدى الحجاب ... وكنا فى قمة السعادة أنها هى التى إختارت .. وكان حجابها نابع من أخلاقها لأنه لم يأت بالقهر..
المشكلة أن الذى يرفض قهر الأنثى على الحجاب يتم إتهامه بأنه يريد الفاحشة .. !! بالتأكيد نرفض الفواحش فى مجتمعنا لكن فرض الحجاب بالقوة سيخلق جيلا من المنافقين. والحجاب فى القرآن فرض بمعنى أن من لا ترتدى الحجاب آثمة وستحاسب وليس معنى الفرض أن يفرضه الحاكم .


7- نأتى للنقطة الأخطر والأفظع في فكر أبو إسماعيل
وهى أن يتحدث عن الإرهابي أسامة بن لادن فيقول:
الشيخ أسامة بن لادن رضي الله عنه ورحمه وجعله مع الصديقين!
http://www.youtube.com/watch?v=zT2MEQMPbZY
بن لادن الذى قتل 3000 مدني أمريكي منهم 31 مسلما ومنهم نساء وأطفال !
لم يأمرنا ديننا بالإعتداء إلا على من إعتدى علينا وهؤلاء المدنيين ليس لهم ذنب وفقه الجهاد هو منهج واسع وضخم لم يفهمه هذا الإرهابي فتسبب فى أبشع هجمة على الإسلام في العالم كله وأصبح من المستحيل بناء مسجد أو مركز إسلامي فى نيويورك وتسبب فى إعطاء الأمريكان ذريعة للهجوم على العراق وأفغانستان وقتل ملايين المسلمين ..
بن لادن الارهابى قتل المصريين فى السفارة المصرية فى كراتشى.. وتنظيمه الارهابى يحاول السيطرة على سيناء ومسئول عن تفجيرات شرم الشيخ وطابا..


تعاطف أبو إسماعيل مع تنظيم القاعدة لم تقتصر على الثناء على بن لادن فهو أيضا يعزى الإرهابي أيمن الظواهرى فى وفاة والدته .. هذا يشجع جمهور المشاهدين على التعاطف مع قادة تنظيم إرهابي !
لا حول ولا قوة إلا بالله .. لا أريد أقدام لتنظيم القاعدة فى مصر
إرحموا مصر ... يرحمكم الله .. لا يغرنكم الكلام المعسول من ابو اسماعيل
من يترحم على الظالم فهو ظالم ..


8- طبعا لا يفوتنا أن نتحدث عن فاكهة الشيخ أبو إسماعيل
عندما عرف كلمة بيبسي بأنها:
pay each penny saving israel
رغم أنه من المعلوم أن بيبسي موجودة قبل إنشاء إسرائيل بعشرات السنين ومعروف أنها مأخوذة من أنزيم البيبسين ..
إن هذا مستوى ثقافة متدني .. وعجيب أن رجل دولة لا يعلم الدولار فيه كم بنس فيقول ألف أو مئة لا أدرى
http://www.youtube.com/watch?v=WLJ8Xb8267g


9- يتحدث الداعية المعتدل عمر عبد الكافى عمن يقول نريد شيخا ليحكم البلد:
ماعندناش فى الإسلام حاجة إسمها شيخ يحكم
ولما يخطأ هايتقال الإسلام أخطأ ولما نخالفه نكون بنخالف الدين
http://www.youtube.com/watch?v=TkLehhu0KS0


10- أهم ما فى الموضوع أنه عندما سئل أبو إسماعيل: هل ستمنع الخمور؟
أجاب الشيخ قائلا: سأدع البرلمان ليقرر.
ما الفارق إذن بينه وبين أى مرشح طالما تشريع القوانين ليس مهمة الرئيس وخصوصا فى الدستور القادم الذى سيتم فيه تحجيم صلاحيات الرئيس وليس لأى رئيس أو حكومة القدرة على تجاهل تشريع أقره البرلمان.
ومن العجيب أن أبو إسماعيل قال على منع الخمور أمر يخص البرلمان ...
ثم قال فى لقاءه في برنامج ابراهيم حجازى:
عندما أصل للرئاسة سألغي السجون وأستبدلها بمعسكرات إنتاج.
لسنا بصدد الكلام عن سلامة الفكرة وإنما أتساءل هنا:
ألا يعنى هذا تغيير قانون كامل إسمه القانون الجنائي!
أليست هذه أكبر وأعظم وأولى أن تكون وظيفة البرلمان !


11- أعتبر نهضة مصر فى الفترة المقبلة قائمة بشكل أساسي على عمل تحالف سياسي وإستراتيجي مع تركيا ، ولا أنسى تصريح مضحك لمسئول صهيونى يقول فيه : إن العلاقة بين إسرائيل وتركيا يجب أن تتحسن لأننا أهم وأقوى بلدين فى الشرق الاوسط .. كان رد تركيا على هذا التصريح هو زيارة مصر ثم تصريح رسمي من تركيا بأنها تريد تواصل وعلاقات إستراتيجية مع مصر قائلا أن تركيا ومصر أهم وأقوى بلدين فى الشرق الأوسط من شرقه لغربه ومن شماله لجنوبه ..
إن هذا (قفا) سياسي محترم يدل على حب تركيا الشديد لمصر وبغضها لإسرائيل..
أردوجان صرح بهذا قائلا : شعب تركيا يحب شعب مصر فى الله..
وأعتبر التحالف بين مصر وتركيا يحتاج قيادة مصرية متفاهمة مع قيادة تركيا .. 
وهذا لا يعنى أبدا أن أردوجان هو الذى يختار لنا رئيسنا ..
لكن يعني أن أردوجان يرغب حقا فى أن تصل للحكم قيادة مصرية ترفع شأن مصر ويجب أن نسترشد برؤيته وهو الرجل الذى يقف شوكة فى ظهر إسرائيل..
لاحظنا جميعا أن أردوجان لم يلتق إلا بثلاثة مرشحين هم :
عبد المنعم أبو الفتوح - محمد البرادعي - حمدين صباحي
كلنا يعلم أن أردوجان إسلامي الفكر وقد تم سجنه من قبل عندما صرح بكلمات تدل على إنتماؤه الإسلامي .. حتى تعريفه للعلمانية تعريف مختلف تماما عن السائد في مصر حيث عرف الدولة العلمانية بأنها الدولة التى تقف على نفس المسافة بين كل المواطنين بغض النظر عن الديانة .. كما قال أن الدولة هى التى تكون علمانية وليس الأشخاص .. وأن العلمانية لا تفصل الدين عن التشريع ..
لماذا لم يهتم أردوجان بمقابلة أبو إسماعيل رغم أن وقته كان يسع لهذا؟
ورغم أن حمدين صباحي و أبو الفتوح أقل شعبية من أبو إسماعيل.
إشارة واضحة لأن أردوجان لا يرى أبو إسماعيل أو العوا مؤهلين لقيادة مصر التى تحتاج حتما للشراكة مع تركيا رغم أن البعض كان يعتبر أردوجان هو العوا التركي !


12- شئ غريب فى مؤيدي أبو إسماعيل .. أن أغلبهم هم السلفيين الذين كان موقفهم الموافقة على التعديلات الدستورية والدعوة للموافقة عليها فى كل مكان .. بل وإعتبار الذين قالوا لا هم التيار الليبروعلماني كما صرحت الكثير من المواقع السلفية على الإنترنت قبل الإستفتاء ..
لا أرى تناسق فكرى بينه وبين مؤيديه .. خصوصا وقد صرح من قبل أنه ليبرالى ما لم نخالف الحلال والحرام.. مع العلم بأن كلمة ليبرالي لا تعنى الدعوة للحرام .. وإنما ترك الإنسان ليختار بين الحلال والحرام بشرط ألا نخالف أعراف وتقاليد المجتمع.
كما أنى أرى أن مؤيديه في غالبيتهم من السلفيين تم إضطهادهم لعشرات السنين وبالتالى لا توجد منهم كوادر مؤهلة للوصول لمناصب فى الدولة الآن .. فإن تولى المناصب الحيوية يقتضى خبرة فى العمل الرسمي .. ولا أظن أن هناك من الكوادر الحقيقية الخبرة سيقبل العمل فى مظلة حكم أبو إسماعيل الذى ليس له خبرة عملية.


13- من قراءتى للصحف الأجنبية علمت أن مئات من شركات السياحة ستوقف تعاقداتها ورحلاتها تماما إلى مصر بمجرد وصول راديكاليين إلى الحكم .. هناك شركات أوقفت تعاقداتها مع مصر بالفعل بمجرد صدور تصريحات الشيخ عبد المنعم الشحات وياسر برهامى عن وجوب طمس التماثيل الفرعونية بالشمع لأن التماثيل حرام مثل الأصنام ! .. نعلم أن انهيار السياحة بعد الإنفلات الأمنى يدعونا إلى تسويق مكلف جدا لعودة السياحة إلى مصر لأنها من أهم مصادر الدخل .
يقول ابو اسماعيل انه سيقوم بعمل مهرجانات ضخمة دعائية للسياحة .. على الأرجح هو لا يقرأ الصحف الأجنبية .. ولا يعي أن هذا التكاليف ستذهب أدراج الرياح. 


14- لا أهتم بكون أبو إسماعيل من الإخوان أو لا فليس لى عداء مع الإخوان أبدا ..
ما يهمنى هو الصدق فى الكلام ..
هو قال من قبل أكثر من مرة : أنا إخوان وزيادة .. الإخوان لحم ودم .. تربيت فى بيت إخوانى .. الفكر الإخوانى فى قلبي وعقلي .. لكن قرار الجماعة بعدم تقديم مرشح للرئاسة لا يسرى علي لأنى من الإخوان مثل الجمهور للنادي وليس اللاعبين !
هل المرشح عن الإخوان المسلمين فى إنتخابات البرلمان مرتين من قبل وشعار الإخوان على بوستراته يعتبر نفسه ليس من اللاعبين !


15- لم نسمع عن أبو إسماعيل كسياسى إلا بعد فتح باب الترشح للرئاسة..
لم نعرفه إلا داعية مغمور فى قناة الناس..
وبهذا فإنه هو الذى قدم نفسه للمنصب ولم يكن مطلوبا من الناس قبلها..
يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: إنا لا نولى أمرنا هذا من طلبه
ويقول البعض أن سيدنا يوسف طلب المنصب من الملك عندما قال له إجعلنى على خزائن الأرض فى سورة يوسف !
أليس الفارق واضحا !؟ إن يوسف عليه السلام نبي يوحى إليه !
كما أن الملك هو الذى طلبه (وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين)..
عندئذ أرشده النبي يوسف للطريقة التى يستطيع بها خدمته وهى أن يكون وزيرا للخزانة..
إذن أبو إسماعيل يقع فى خانة من بدأ بطلب المنصب وليس من طلبه الناس إليه.
ولا أقبل مرشح تكونت حملة دعمه بعد إعلانه ترشحه للمنصب.


_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_


إختاروا الأصلح لحكم الناس يرحمكم الله
من أراد الشريعة فعليه بالبرلمان
من أراد حكومة تخاف المساءلة فعليه بالبرلمان
من أرادهما معا فعليه بالبرلمان
إن كنت تخشى أن تصبح بلدك مثل أفغانستان ..
فانسخ هذا المقال عندك وأنشره فى كل مكان.


اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ..
لا نبتغي إلا رضاك والجنة ونعوذ بك من غضبك والنار


المقال مفتوح للمناقشة والإنتقاد
فلا كمال إلا لله


~ بقلم/ حازم عرفة
ناشط سياسى ومصمم إسلامي
ومحاضر جرافيك سكندري




الحيادية فى نشأة الوهابية


الوهابية حركة إسلامية سياسية قامت في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري الموافق للثامن عشر الميلادي على يد محمد بن عبد الوهاب (1703 - 1792 ميلاديه ) ومحمد بن سعود أمير الدرعيه حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية وأعلن بعدها عن "الجهاد" وقاموا بشن سلسلة من الغزوات صادروا فيها أموال الخصوم (وكانوا يسمونها بالغنائم ) وخسر العديد من المسلمين أرواحهم نتيجة لذلك ، واعتبرتهم مصادر عديدة أنهم بذلك خرجوا على الخلافة الإسلامية التي كانت تحت حكم العثمانيين بينما اعتبرها الوهابية إقامةً لدولة التوحيد والعقيدة الصحيحة وتطهيرًا لأمة الإسلام من الشرك .


الوهابية تامر بالمعروف متنهى عن المنكر ولا تأخذ بالاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة وإنما تعتمد على النص المباشر من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح وإجماع العلماء ويصبح كل من خالفهم كافر أو مبتدع ضال أو لديه أخطاء في العقيدة وترى أن منهجها السلفي سوف يؤدى إلى تنقية عقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية مثل التوسل والتبرك بالقبور وبالأولياء والبدع بكافة أشكالها ولذلك يعتقدون بأنهم أهل السنة الحقيقيون والفرقة الوحيده الناجية من النار بينما يرى عديد من علماء السنة أن الوهابيه هى إمتداد لفكر الخوارج لكونهم يطبقون على المسلمين نصوص الكتاب والسنة التي نزلت في حق الكفار والمشركين .


لاقت الحركه الوهابيه رواجا وأسهمت في قيام الدولة السعودية الأولى ووصلت من دمشق شمالاً إلى سواحل عمان جنوباً على يد محمد بن عبد الوهاب الذى ولد في بلدة العيينة شمال غرب مدينة الرياض عام 1703 ميلاديه (1115 هـ) ثم توجه إلى المدينة وأقام ثم رحل لطلب العلم إلى العراق فقصد البصرة وبدأ الدعوة هناك وأوجب على جميع المسلمين أن يأخذوا دينهم عن كتاب الله وسنة رسوله ولكن بعض علماء البصرة ثاروا عليه فتركها وتوجه إلى حريملاء عام 1726 ميلاديه (1139 هجرية) واستقر هناك مع والده يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وكاد أهل حريملاء أن يفتكوا به بعد موت والده عام (1740 ميلاديه (1153 هجرية ) فارتحل إلى العيينة مسقط راسه واشتغل بالإرشاد والدعوة وأقنع أميرها بهدم قبة زيد بن الخطاب وهو أخو عمر بن الخطاب أمير المؤمنين وكان من جملة الشهداء في قتال مسيلمة الكذاب في عام 12 من الهجرة مستندا إلى أن الرسول نهى عن البناء على القبور واتخاذ المساجد عليها وبالتالي فهذه القبة أسست على غير هدى وفتنت الناس وغيرت العقائد وحصل بها الشرك - وهو ما ينادى به السلفيون الآن في مصر- وبالفعل ساعده بجيش يبلغ 600 مقاتل وكانت هذه أول قبه يهدمها الوهابيين في التاريخ ، واستمر الشيخ بعدها في الدعوة بالتعليم والإرشاد ولما رأى أن الدعوة لم تؤثر بالدرجه التى يريدها بدأ يباشر إزالة الشرك بيده عمليا فإمتد ذلك إلى قبر ضرار بن الأوزر وكانت عليه قبة هدمها أيضا وأزال أيضا الأشجار التى كانت تعبد من دون الله وتحول من العيينة إلى الدرعية حيث عقد مع محمد بن سعود (جد الأسرة السعودية) أمير الدرعية أول إتفاق بينهما وعلى أساسه اخذ الشيخ يقوم بدعوته من عام 1158 هـ (1744 ميلاديه) بمساعدته حيث بدأ الجهاد بالكلام والبيان والحجة والبرهان وتطور إلى الجهاد بالسيف لقمع المعارضين وإستمر ذلك نحو خمسين عاما إلى أن توفي عام 1792 ميلاديه (1206هـ ) .


يرى الوهابيون أن زيارة وتعظيم قبور الأنبياء وأئمة أهل البيت عبادة لأصحاب هذه القبور وشرك بالله يستحق معظمها القتل وإهدار الدم وشرعوا بتطبيقها على الجمهور الأعظم من المسلمين بالقوة من العراق والشام شمالا إلى البحر العربي جنوبا والأحمر غربا والخليج شرقا فهدموا قبور الصحابة وأهل بيت النبي وكانت (مكة والمدينة) لكثرة ما بهما من آثار دينية هما أكثر المدن تعرضا لذلك حيث هدمت قبور البقيع عام1805 ميلاديه ( 1220هـ ) في أثناء حكم الدولة السعودية الأولى ، ومع إنتشار أعمال السلب والنهب وقطع الطرق اضطربت الدوله العثمانيه لعدم قدرتها على تأمين موسم الحج ولجأ السلطان العثمانى إلى محمد على باشا يطلب مساعدته بإغراء تحويل الحكم فى مصر لنظام وراثى واسفر ذلك عن قيامه بحمله تأديبيه لتأمين طرق الموصلات بين مصر و الحجاز فوصل الجيش المصرى بقيادة طوسون باشا ابن محمد على إلى ينبع وتمكن من فتح المدينه المنوره وهزيمة الوهابيين وإستمر طوسون باشا في تقدمه إلى جده و استولى عليها ثم إستولي على الطائف و فتحها فى 29 يناير 1813 ، وفى سنة 1818 ميلاديه بعث محمد على ابنه ابراهيم باشا على راس جيش إلى الحجاز و اقتحم نجد و حاصر الرس وعنيزه و الخبر والدرعيه واضطر الوهابى عبد الله بن سعود إلى طلب الصلح و سلم نفسه للجيش المصرى فأرسلوه إلى استانبول و هناك أمرالسلطان العثمانى بقتله و عين محمد على باشا واليا على مكه و المدينه وعين ابراهيم باشا واليا على جده وفي هذا الوقت حاصرت القوات المصرية بقيادة إبراهيم باشا بن محمد علي باشا الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ودمرتها تماما حتى تمنع رجوع الوهابيين إليها والتحصن فيها. 


وفي سنة 1824 قام السلطان العثماني محمود التاني بتعيين محمد علي باشا حاكما علي الموره (اليونان ) لمساعدة الثوار اليونانيين في حرب الاستقلال وتمكن ابراهيم باشا من تحقيق انتصارات هائله دفعت روسيا و انجلترا و فرنسا إلى الإتفاق على ضرب الاسطولين المصرى و التركى وتمكنوا من إغراقهما في معركه نوارين البحريه عام 1827 ميلاديه فإنتهت العسكريه المصريه وساعد ذلك على قيام الدعوة الوهابيه مرة أخرى على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود الذى نجح في إعادة تأسيسها أوائل القرن العشرين تحت قيادة عبد العزيز بن سعود (1902 - 1953) وأصبح نظام الحكم في شبه الجزيره العربيه أن يخلف آل سعود بعضهم بعضا في الإمامة (السلطه السياسيه) وآل الشيخ وعلماء نجد يخلف بعضهم بعضا في التوجيه إلى الحق والدعوة إلى الله (السلطه الدينيه)..

الخميس، 22 سبتمبر، 2011

ثورات الأرض الطيبة مصر .. قبل ثورة 25 يناير المجيدة

مرت على مصر سنين وسنين ومقاليد الحكم فيها تنتقل من فرعون الى فرعون، 

ومن ملك الى آخر، ومن حاكم الى حاكم اخر . 
وتألب على ارضها الطيبة والغزاة والفاتحون، فكانت توالى الصالحين من الحكام وتخاصم الطالحين، 

وكانت تسكن احيانا امام عواصف الغزو والفتح، ثم تعمل لكرد الفاتحين الغزاة او صهرهم فى بوتقتها 

فتذوب عناصرها فى عناصرها.

نعم: لم تكن مصر مسالمة بل كانت صبوره صبرت، ثم نفذ صبرها فثارت، 

ثم هدأت وعادت تصبر حتى نفذ الصبر مرة أخرى فثارت،

وهكذا ظلت تنتقل من مرحلة صبر الى مرحلة ثورة، 

حتى كانت ثورتها الأخيرة 25 يناير 2011  ..



*ثورات مصر قديما ::

ان اول حركة قومية يمكن ان توصف بأنها" ثورة" هى تلك الحركة التى تزعمها ثلاثى فراعنة الاسرة

السابعة عشرة، والتى كان هدفها طرد الرعاة او "الهكسوس " من مصر، بعد أن حكموها حوالى قرن 

ونصف او قرنين, وبدأت حرب الاستقلال الأولى هذه حتى سنة 1580 ق.م، فانتهت بافناء فريق من 

الهكسوس وطرد فلولهم الباقية على يد الفرعون " احمس" الذى انشأ الاسرة الثامنة عشرة , 
وهكذا كللت بالنجاح التام والنصر المبين اول ثورة نشبت فى مصرعلى الغريب الغاصب... 

وفى عهد الأسرة العشرين، غزت القبائل القادمة من الشرق، والقبائل حليفتها القادمة من الغرب، 
أرض الدلتا واستقرت فيها مدة من الزمن ولكن السكان ثاروا عليهم، وتم اجلاؤها عن مصر الى 
الشرق والى الغرب، فى اواخر القرن الثانى عشر قبل الميلاد، وكانت هذه الثورة الثانية صورة 
مصغرة للثورة الأولى على الهكسوس.
وحدث فى القرنين السابع والسادس قبل الميلاد، ان انقلبت مصر مسرحا لحوادث لم يذكر 
التاريخ مثيلاً لها فى بلد آخر : فقد غزا الاثيوبيون الوجه القبلى وغزا الاشوريين الوجه البحرى
وجعل هؤلاء واولئك يتقاتلون على ارض مصر 
و وقف الشعب المصرى يتفرج عليهم حتى ضعف الفريقان، 
فانقض المصريون على الاثيوبيين وعلى الاشوريين معا، وطردوهم من بلادهم، 
وعادت لمصر سيادتها فى عهد ابسماتيك الأول " 650-610 قبل الميلاد".


وتدفقت بعد ذلك جحافل الفرس على مصر فاحتلتها وضمها قمبيز الى امبراطوريته سنة 525 قبل الميلاد و ظلت مصر خاضعة لحكم الفرس حتى سنة 331 اى نحو مائتى سنة , و سمى المصريون القدماء عهد الحكم الفارسى "عهد الويلات" ..

وعمدوا الى الثورة اكثر من مرة لخلع ذلك العدو الثقيل، 

وتحالفت معهم الشعوب المجاورة التى غزاها الفرس او ارهقوها، كالليبيين والفينيقيين والأغريق 

وغيرهم وتم النصر للمصريين فى النهاية فطردوا الفرس ووحدوا دولتهم… نتيجة لثوارتهم المتواصلة!


وعندما تم استيلاء محمد على الضابط فى الجيش العثمانى على السلطة فى مصر، 
وحصوله على فرمان التولية من السلطان، غير نتيجة لثورة المصرييين على الترك؟ 
فقد حاصروا الوالى التركى، ورفضوا الخضوع له، وانذروا الباب العالى بأنهم لن يرضوا بغير 

رجل واحد ليحكم فى القاهرةوهو الذى اختاروه بملئ ارادتهم ذلك الرجل هو مؤسس الأسرة العظيمة التى جلست على مصر طوال قرن و نصف .. 



اما الثورة التى كانت عواقبها خطيرة ..

هى ثورة احمد عرابى والجيش المصرى، سنة 1881 و1882

وسبب هذه الثورة ايضا ايثار العناصر غير المصرية على العنصر المصرى فى سلك الجندية 

وفى سلك الادارة على السواء ومما يثير الدهشة ان المصريين الذين ثارواعلى الترك ليأتوا بتركى يرضونه و هو 
محمد على، ثاروا ايضاً على حفيده توفيق لأنه كان يفضل عليهم الترك وغيرهم فيخصهم 
بالوظائف والمناصب والرتب والعطايا .. 
ولكن هذا الانقلاب على الخديوى بقيادة عرابى كان نتيجته الفشل الذريع لانه لم يقم على أى اساس من التنظيم ..

الثورات على الفرنسين ::
عندما اقبل الجنرال بونابرت على رأس الحملة الفرنسية سنة 1798 وقد دام احتلال الفرنسيين ثلاثة اعوام ثار خلالها المصريون بضع مرات ..
كانت أشد منها خطرا كانت ثورة 1800 فى عهد الجنرال كليبر. ولمعت فى ثورات مصر على الفرنسيين 
اسماء عظيمة مثل عمر مكرم، ومحمد كريم، والسيد المحروقى، وجرجس الجوهرى والحاج مصطفى البشتيلى 
وغيرهم من قادة الشعب وانقض الثائر سليمان الحلبى على كبير الفرنسيين الجنرال كليبر وقتله. 


و جاء الاستعمار البريطانى لمصر و ارتفعت بعده اصوات المصريين فى البدء بالاستنكار والاحتجاج وقد هبت مصر بقيادة مصطفى كامل للمطالبة بحريتها ولفت انظار العالم الى فظائع الاستعمار البريطانى وشاء القدر ان لا يعيش مصطفى ليواصل جهاده فتنقلب حركته الاستقلالية الى ثورة جامحة، فمات فى سنة 1909 فى الرابعة والثلاثين من العمر! 

ولكن الثورة ظلت كامنة فى النفوس حتى اقبلت سنة 1919، فانطلقت من عقالها ..



*ثورة 1919 ::



ثورة 1919 هي ثورة حدثت في مصر بقيادة سعد زغلول زعيم الحركة الوطنية المصرية. 

جائت هذه الثورة في ظل المعاملة القاسية التي كانت بحق المصريين من قبل البريطانيين، 
والأحكام العرفية التي أصدرت بحق المصريين بالإضافة إلى رغبة المصرين بالحصول على الاستقلال. 

أتت هذه الثورة نتيجة مطالبة سعد زغلول بالسماح للوفد المصري بالمشاركه في مؤتمر الصلح في 

باريس، وعندما رفضت بريطانيا هذه المشاركة واصرار سعد زغلول عليها اضطرت إلى نفيه هو ومحمد 

محمود وحمد الباسل وإسماعيل صدقى إلى مالطة، فانفجرت الثوره في كل مكان في مصر واشتركت فيها عديد المصريين. وكانت أول ثورة تشترك فيها النساء في مصر، بقيادة صفية زغلول مطالبين بالإفراج عن سعد زغلول، فاضطرت السلطات البريطانية إلى الرضوخ للمطلب الشعبي وأفرجت عن سعد زغلول.
هذه الثورة أعطت للبريطانيين الضوء الأحمر والتي جعلت البريطانين يقومون بإلغاء الأحكام العرفية، ووعد المصريين بالحصول على الاستقلال بعد ثلاث سنوات مقابل إبقاء قوات بريطانية في مصر.

* مقدمات الثورة ::
 في ظل المعاملة القاسية التي عاناها المصريون من قبل البريطانيين والاحكام العرفية التي أصدرت بحق المصريين، ورغبة المصريين بالحصول على الاستقلال، قامت ثورة 1919 م والتي تعتبر أول ثورة شعبية في أفريقيا وفي الشرق الأوسط، تبعتها الهند وثورة العراق والمغرب وليبيا.
اما عن لماذا قامت الثورة ؟ فقد لاقت الجماهير الفقيرة ظلم واستغلال خلال أربع سنوات هي عمر 
الحرب العالمية الأولي، ففي الريف كانت تصادَر ممتلكات الفلاحين من ماشية ومحصول لأجل 
المساهمة في تكاليف الحرب، كما حرصت السلطات العسكرية على إجبار الفلاحين على زراعة 
المحاصيل التي تتناسب مع متطلبات الحرب، وبيعها بأسعار قليلة. وتم تجنيد مئات الآلاف من الفلاحين 
بشكل قسري للمشاركة في الحرب فيما سمي بـ "فرقة العمل المصرية" التي استخدمت في ا
لأعمال المعاونة وراء خطوط القتال في سيناء وفلسطين والعراق وفرنسا وبلجيكا وغيرها. نقصت
السلع الأساسية بشكل حاد، وتدهورت الأوضاع المعيشية لكل من سكان الريف والمدن،
وشهدت مدينتي القاهرة والأسكندرية مظاهرات للعاطلين ومواكب للجائعين تطورت أحيانا إلى 
ممارسات عنيفة تمثلت في النهب والتخريب. ولم تفلح إجراءات الحكومة لمواجهة الغلاء، 
مثل توزيع كميات من الخبز على سكان المدن أو محاولة ترحيل العمال العاطلين إلى قراهم،
في التخفيف من حدة الأزمة، كذلك تعرض العمال ونقاباتهم لهجوم بسبب إعلان الأحكام العرفية
وإصدار القوانين التي تحرم التجمهر والإضراب.

** اعتقال سعد زغول ::
خطرت للزعيم سعد زغلول فكرة تأليف الوفد المصري للدفاع عن قضية مصر سنة 1918م 
حيث دعا أصحابه إلى مسجد وصيف (في قصر سعد زغلول بجوار جسر النيل) عابرين كوبري خشبي 
يعتبر سري في تلك الفترة وقد دمر هذا الكوبري فيما بعد لمنع الوصول إلى قصر سعد باشا زغلول 
وهذا الكوبري قد اعيد الآن باسم كوبري صفية نسبة إلى ام المصريين صفيه هانم زغلول للتحدث فيما 
كان ينبغي عمله للبحث في المسألة المصرية بعد الهدنة "بعد الحرب العالمية الأولى" عام 1918، 
وتم تشكل الوفد المصري الذي ضم سعد زغلول ومصطفى النحاس ومكرم عبيد وعبد العزيز فهمي 
وعلي شعراوي وأحمد لطفي السيد وآخرين.. وأطلقوا على أنفسهم "الوفد المصري".
وقام الوفد بجمع توقيعات من أصحاب الشأن وذلك بقصد إثبات صفتهم التمثيلية وجاء في الصيغة: 
"نحن الموقعين على هذا قد أنبنا عنا حضرات: سعد زغلول و في أن يسعوا بالطرق السلمية 
المشروعة حيثما وجدوا للسعي سبيلاً في استقلال مصر تطبيقاً لمبادئ الحرية والعدل التي
تنشر رايتها دولة بريطانيا العظمى"، ثم اعتقل سعد زغلول ونفي إلى جزيرة مالطة بالبحر المتوسط 
هو ومجموعة من رفاقه في 8 مارس 1919م فانفجرت ثورة 1919م.

*أحداث الثورة ::

في اليوم التالي لاعتقال الزعيم الوطني المصري سعد زغلول وأعضاء الوفد، 

أشعل طلبة الجامعة في القاهرة شرارة التظاهرات. 

وفي غضون يومين، امتد نطاق الاحتجاجات ليشمل جميع الطلبة بما فيهم طلبة الأزهر .
وبعد أيام قليلة كانت الثورة قد اندلعت في جميع الأنحاء من قرى ومدن.

ففي القاهرة قام عمال الترام بإضراب مطالبين بزيادة الأجور وتخفيض ساعات العمل وغيرها،
وتم شل حركة الترام شللا كاملا، تلا ذلك إضراب عمال السكك الحديدية،

والذي جاء عقب قيام السلطات البريطانية بإلحاق بعض الجنود للتدريب بورش العنابر في بولاق 
للحلول محل العمال المصريين في حالة إضرابهم، مما عجّل بقرار العمال بالمشاركة في الأحداث.
ولم يكتف هؤلاء بإعلان الإضراب، بل قاموا بإتلاف محولات حركة القطارات وابتكروا عملية قطع خطوط 
السكك الحديدية – التي أخذها عنهم الفلاحون وأصبحت أهم أسلحة الثورة.
وأضرب سائقو التاكسي وعمال البريد والكهرباء والجمارك، تلا ذلك إضراب عمال المطابع وعمال 
الفنارات والورش الحكومية ومصلحة الجمارك بالإسكندرية.
ولم تتوقف احتجاجات المدن على التظاهرات وإضرابات العمال، 
بل قام السكان في الأحياء الفقيرة بحفر الخنادق لمواجهة القوات البريطانية وقوات الشرطة، 
وقامت الجماهير بالاعتداء على بعض المحلات التجارية وممتلكات الأجانب وتدمير مركبات الترام.
في حين قامت جماعات الفلاحين بقطع خطوط السكك الحديدية في قرى ومدن الوجهين القبلي 
والبحري، ومهاجمة أقسام البوليس في المدن. ففي منيا القمح أغار الفلاحون من القرى المجاورة
على مركز الشرطة وأطلقوا سراح المعتقلين، وفي دمنهور قام الأهالي بالتظاهر وضرب رئيس 
المدينة بالأحذية وكادوا يقتلونه عندما وجه لهم الإهانات.
وفي الفيوم هاجم البدو القوات البريطاينة وقوات الشرطة عندما اعتدت هذه القوات على المتظاهرين. 
وفي اسيوط قام الأهالي بالهجوم على قسم البوليس والاستيلاء على السلاح، ولم يفلح قصف المدينة 

بطائراتين في إجبارهم على التراجع، أما في قرية دير مواس محافظة المنيا, هاجم الفلاحون قطارا

للجنود الإنجليز ودارت معارك طاحنة بين الجانبين.

وعندما أرسل الإنجليز سفينة مسلحة إلى أسيوط، هبط مئات الفلاحين إلى النيل مسلحين بالبنادق 
القديمة للاستيلاء على السفينة. وعلي الجانب الأخر كان رد فعل القوات البريطانية من أفظع أعمال 
العنف الذي لاقاه المصريون في التاريخ الحديث، فمنذ الايام الأولى كانت القوات البريطانية 
هي أول من أوقع الشهداء بين صفوف الطلبة أثناء المظاهرات السلمية في بداية الثورة.
وعقب انتشار قطع خطوط السكك الحديد، اصدرت السلطات بيانات تهدد بإعدام كل من يساهم في ذلك، وبحرق القرى المجاورة للخطوط التي يتم قطعها. وتم تشكيل العديد من المحاكم العسكرية لمحاكمة المشاركين في الثورة. ولم تتردد قوات الأمن في حصد الأرواح بشكل لم يختلف أحيانا عن المذابح، 
كما حدث في الفيوم عندما تم قتل أربعمائة من البدو في يوم واحد على أيدي القوات البريطانية وقوات 
الشرطة المصرية. ولم تتردد القوات البريطانية في تنفيذ تهديداتها ضد القرى، كما حدث في قرى العزيزية والبدرشين والشباك وغيرها، حيث أُحرقت هذه القرى ونُهبت ممتلكات الفلاحين، وتم قتل وجلد الفلاحين واغتصاب عدد من النساء.









* نهاية الثورة ::



اضطرت إنجلترا الي عزل الحاكم البريطاني وافرج الإنجليز عن سعد زغلول وزملائه وعادوا 

من المنفي إلي مصر. وسمحت إنجلترا للوفد المصري برئاسة سعد زغلول بالسفر إلي مؤتمر 
الصلح في باريس ، ليعرض عليه قضية استقلال مصر.

لم يستجب أعضاء مؤتمر الصلح بباريس لمطالب الوفد المصري فعاد المصريون إلي الثورة وازداد 
حماسهم، وقاطع الشعب البضائع الإنجليزية، فألقي الإنجليز القبض علي سعد زغلول مرة أخرى،

ونفوه مرة أخرى إلي جزيرة سيشل في المحيط الهندي (سيلان حاليا)، فازدادت الثورة اشتعالا،
وحاولت إنجلترا القضاء على الثورة بالقوة، ولكنها فشلت.













* نتائج الثورة ::

اضطرت انجلترا بسبب اشتعال الثورة إعطاء مصر بعض حقوقها فكان

-اصدار تصريح 28فبراير 1922 الذي نص على
(أ) الغاء الحماية البريطانية عن مصر
(ب) اعلان مصر دولة مستقلة
-صدور أول دستور مصري سنة 1923
-تشكيل أول وزارة برئاسة سعد زغلول 1924 (الذي افرج عن المسجونين السياسين)
ولكن لم تترك انجلترا مصر بعد هذا التصريح ولكن تمركزت عند قناة السويس ورحل اخر جندى
انجليزى عن ارض مصر في عام 1956
وكان شعار ثورة 1919 هو الهلال والصليب و تعتبر انجح ثورة مصرية شعبية قبل ثورة 25 يوليو المجيدة ..  

*انقلاب يوليو1952 ( ثورة 23 يوليو العسكرية ) ::
ثورة يوليو انقلاب عسكري قام به ضباط جيش مصريون ضد الحكم الملكي في 23 يوليو 1952 

في 23 يوليو 1952 قام التنظيم بانقلاب مسلح نجح في السيطرة على الأمور والسيطرة على 

وعرف في البداية بالحركة المباركة ثم اطلق عليها البعض فيما بعد لفظ ثورة 23 يوليو.
و قد سيطر العسكر على المرافق الحيوية في البلاد وأذاع البيان الأول للثورة بصوت أنور السادات وأجبرت الحركة على 
الملك التنازل عن العرش لولي عهده الأمير أحمد فؤاد ومغادرة البلاد في 26 يوليو 1952.
وشكل مجلس وصاية على العرش ولكن إدارة الامور كانت في يد مجلس قيادة الثورة المشكل
من 13 ضابط برئاسة محمد نجيب كانوا هم قيادة تنظيم الضباط الأحرار ثم الغيت الملكية وأعلنت الجمهورية في 18 يونيو 1953 و قد تسبب الانقلاب العسكرى الذى حدث فى يوليو 1952 ان حكم العسكر مصر و افسدوا فيها الحياة السياسية طوال 60 عاماً.

أحمد صلاح 

السبت، 17 سبتمبر، 2011

حتى لا يتكرر التاريخ ( ثورة رومانيا 1989 )


بسبب سياسه التقشف التي فرضها الدكتاتور الشيوعي تشاوتشيسكو التي  جعلت الشعب الروماني يصطف لطوابير طويله  للحصول علي الطعام والسلع الاساسيه فى محاوله  منه لالهاء الراي العام ..  - بدات الثوره ببلدة  تيميشورا- اغلب شعبها من المتعلمين- وتصدت لهم قوات الشرطه وبعض وحدات الجيش لعدم وجود جهاز لمكافحه الشغب برومانيا لاعتقداد تشاوتشيسكو انه محبوب من الشعب ووقعت اصابات واعمال عنف.
 - قام الرئيس بتوجيه خطاب الي الشعب الروماني بعد ان قام بحشد اعداد كبيره عمال من المصانع والشركات -ليؤكدوا ولائهم له وسط حضور كبير من الشرطه والجيش
- قام الشعب بالانقلاب علي تشاوتشيسكو وسط الخطاب مما جعله يامر بقطع البث الحي ويبدا ببث اغاني شيوعيه للتعتيم علي الموقف
- بدات الشرطه و الجيش بضرب المتظاهرين بالنار وبدا المتظاهرون باقامه المتاريس للدفاع عن ارواحهم وقامت تلك الليله معارك داميه مما جعل تشاوتشيسكو وزوجته يهر بان بالمروحيه تلك الليله

- تم القاء القيض عليه وتشكلت لجنه لمحاكمته من "جبهه الخلاص الوطني" ومثل امام محكمه عسكريه استثنائيه يوم 25-12-1989 بتهمه تجويع وارهاب الشعب واستغلال اموال الشعب بالاضافة الي قتل افراد الشعب قبل واثناء الثورة  واستمرت محاكمته ساعتان وحكمت عليه بالاعدام .........ونفذ الحكم فورا... و لكن جبهة الخلاص التى حاكمته و اعدمته فوراً لم يكن مهمتها حمايته او حماية اشخاص بعينهم .. بل كانت مهمتهم هى حماية النظام المركزى المتكامل الذى يسيطر على رومانيا بأكملها . 

- طبقاً لكتاب من تاليف الحارس الشخصي لتشاوتشيسكو فأن قائد امن الدوله وبعض جنرالاات الجيش حاولوا خلق سيناريوهات ارهاب خياليه لنشر الخوف لدي الشعب وقاموا ايضا بمهاجمه نقاط مهمه للحياه الاجتماعيه والسياسيه مثل التليفزيون والراديو والجامعات وذلك لترويع الشعب وتجريم مفهوم الثوره ..

 - مات اثناء الثوره 162 شخصا واصيب 1107
- احتفلت الثوره بالنصر حتي الصباح........لكن  لم تكن هذه هى النهايه ..
- جلبت الثوره الرومانيه اهتماما واسعا للشعب الرماني من العالم الخارجي حتي حدث التالي :
- استولت جبهه الخلاص الوطني وهي التي انبثقت من الجيل الثاني من الشيوعين وسيطرت علي السلطه برئاسه ايون ايليسكو وهو احد رجال الرئيس السابق تشاوتشيسكو الذى كان مهمته هى الحفاظ على النظام المركزى المتكامل الذى يحكم رومانيا .
 - سيطرت جبهه الخلاص الوطني علي وسائل الاعلام الرئيسيه واستخدمت الحكومه الانتقاليه لعمل دعايه مضاده لخصومهم السياسيه الجدد من الاحزاب الديموقراطيه التي عادت للظهور بعد 50 عاما من التنظيم السري . 
- بعدها اعلن ايون ايليسكو عدم رغبته هو و اعضاء حكومته في الاستمرار بالحكم لكنه حاول الالتفاف ورشح نفسه رئيسا للبلاد مما اثار شباب الجامعات فقاموا بعمل اعتصامات ووقفات احتجاجيه حتي لا تسرق ثورتهم لانه لم توجد احزاب جاهزه للانتخابات وقتها وفعلا فاز ايون ايليسكو بالانتخابات باغلبيه ساحقه بنسبه 85% .
 - استمرت الاحتجاجات في الجامعات بعد تولي ايون ايليسكو الرئاسه . 
- اكدت التحريات بعدها ان قوات تابعه للامن قامت بتنظيم مظاهرات مضاده بالاستعانه بعمال المناجم اللذين قام ايليسكو بتوجيه خطاب لهم يحثهم علي المشاركه لقمع احتجاجات الطلاب بالجامعات التي اطلق عليها مناهضه للثوره....وقامت الحكومه بالشاحنات بنقل الاف العمال من المناجم الي بوخارست وعندها قامت المواجهه بين عمال المناجم و طلاب الجامعات لمده يومين مما اسفر عن مقتل اكثر من 100 شخص واصابه قرابه 1000 شخص أخرين وندد العالم كله بما حدث  وفقدت الكثير من الدول تعاطفها مع رومانيا.. وخرج ايون ايليسكو يشكر عمال المناجم عما قدموه من خدمه لوطنهم ..
- ينظر الرومانيون الآن الي ثورتهم انها سرقت منهم وانهم اطاحوا بديكتاتور ليأتوا بديكتاتور آخر وبعضهم يسخر من الموقف!
- إجمالي عدد الوفيات في رومانيا بسبب الثورة 1104 وعدد  الجرحى كان 3352  ، عدد القتلى كانت 162 والاصابات 1107  في الاحتجاجات التي أدت إلى الإطاحة نيكولاي تشاوتشيسكو 16-22) ديسمبر ، 1989) و عدد القتلى 942 والمصابين  2245  في القتال الذي حدث بعد استيلاء جبهة الخلاص الوطني على السلطة  .
- وحتى الان لم يحاكم احد... ولم يعرف احد من اصدر الاوامر بقتل هؤلاء الناس.....!!
- لا تجعلوا تجربة ثورة رومانيا تتكرر تحت اعيننا جميعاً فى مصر ..

أحمد صلاح

خمسين سبب لعدم انتخاب عمرو موسى

خمسين سبب بالتمام و الكمال كانوا هم السر فى استبعادى لعمرو موسى من قائمة المرشحين الشرفاء لرئاسة الجمهورية الذى سيفاضل بينهم الناس لأختيار احدهم لمنصب الرئاسة .. 
 تعودت دائما ان لا احكم على السياسين من الكلام انما من الافعال و الدلائل و لذلك احاول ان اتبع هذا النهج فى كلامى و كتاباتى التى تخص مرشحى الرئاسة و احب ان اوضح هنا انى لست ضد عمرو موسى كشخص انما و انا لن ارشحه رئيسا للجمهورية وانا هنا لا أقول لشخص يقول لا لعمرو موسى بدون اقتناع فكل منا حر فى رايه و اكيد كل منا يريد الخير لبلده لكن بعيدا عن التعصب فمن المؤكد لى انى لن ارشحه رئيسا للجمهورية للاسباب التالية:


1- فيديو :الموقف الشهير لرجب اردوغان فى منتدى دافوس عندما علق على كلام شيمون بريز الخاص بحصار غزة و نهض مغادرا القاعة و وقتها كان عمرو موسى حاضرا نهض من على كرسيه و سلم على اردوغان و راح علشان يمشى بس الراجل اللى جمبه قاله اقعد ..........فرجع قعد تانى 

http://www.youtube.com/watch?v=h7_AksSF3T0&feature=related


2- فيديو :سارشح مبارك فى حال ترشحه للرئاسة اى كان منافسه لانى اعرف طريقة ادارته للامور

http://www.youtube.com/watch?v=8AWiBy27JwA


3- الشروق سنة 2009 : قول موسى «علاقتى بالرئيس مبارك هى علاقة تواصل بوصفى أحد الوزراء السابقين وهو تواصل رصين ولا يخلو من دفء ومودة»، ويضيف أما علاقة العمل بصفتى أمينا عاما للجامعة العربية فعى علاقة جيدة وإيجابية.


ويقول موسى إنه يحمل ذكريات طيبة للغاية لسنوات العمل مع الرئيس مبارك وإنه لمس عن قرب «مصرية مبارك وعروبته ورغبته الدائمة» خلالها فى تجنب الشقاق العربى وتبنى «المنطلق الوطنى والمنطقى فى صياغة سياساته وقراراته».


ويضيف موسى أن الرئيس مبارك حقق منذ منطلق سنوات حكمه استقرارا مهما ومطلوبا وأعاد مصر إلى إطارها العربى وحرك الاقتصاد وأطلق حرية النقد «وهذه كلها خطوات مهمة يجب وضعها فى مكانها التاريخى الصحيح.

http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?id=144202


4- الجزيرة سنة 2001 : مهاجمة اى دولة عربية خط احمر

http://www.aljazeera.net/news/archive/archive?ArchiveId=16505

التعليق : كلامك زى الفل بس انا شوفت العراق و غزة و لبنان و الصومال و ليبيا بس مشوفتش الخط الاحمر و لا سمعت صوتك بموقف واضح غير الشجب و الادانة و ممكن ترجع لموقف رجب اردوغان فى الفيديو رقم واحد



5- فيديو : السفير عبد الله الأشعل، مساعد وزير الخارجية السابق ان الفساد كان سمه وزاره الخارجيه و عمرو كوسه وزير خارجيه و هو علي استعداد لتفرغ لعمرو موسى ليحمى المجتمع منه لانه اخطر شخص علي الثوره

http://www.youtube.com/watch?v=PAApbaKCxyQ


6- فيديو : مجدى حسين : بيقول" لو عمرو موسى كان مختلف مع مبارك في سياسته الخارجيه كان استقال لان مفيش وزير خارجيه في العالم بيختلف مع سياسه رئيس الدوله الا و بيستقيل "

http://www.youtube.com/watch?v=0Egw-VSHR8A&feature=player_embedded

التعليق : قبل كده عملها كذا وزير خارجية فى مصر ايام السادات اعتراضا على كامب ديفيد (اسماعيل فهمى و مساعده اللى كان محمد البرادعى فى ذلك الوقت و محمد ابراهيم كامل)


7- المصرى اليوم : موسى يدعو القذافى للبدء فى مصالحة شعبه اذا اراد البقاء فى الحكم

http://www.almasryalyoum.com/node/342405

التعليق : الكلام ده كان بعد 6000 شهيد


8- فيديو : عمرو موسى قاعد مع صفوت الشريف و زكريا عزمى و فجاءة يقوم من على الكرسى بسرعة علشان يسلم على عز باشا

http://www.facebook.com/video/video.php?v=1288247504453&oid=151113734945560&comments

التعليق : مش الناس دى كلها مجرمين النظام الفاسد ؟!! 


9- الدستور : عمرو موسى على خطى الحبيب مبارك

http://www.dostor.org/opinion/11/april/22/40542


10- المصرى اليوم : عمر موسى حضر متاخرا عن معرض افتتاح صور 25 يناير فاعادوا افتتاحه

http://www.almasryalyoum.com/node/381909

التعليق: مش عارف ليه افتكرت الناس بتوع النظام السابق بتوع طويل العمر يطول عمره و يا مأكلنا يا مشربنا


11- لم  يقل اى كلمة ضد النظام السابق الفاسد طوال فترة عمله بداخله . 


12- البديل : بيان لطلاب جامعة طب يتبرأ من ندوته لأنه احد ذيول النظام الفاسد و عمرو موسى يشيد باستقبال اهالى طنطا له

http://elbadil.net/%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89-%D9%8A%D8%B4%D9%8A%D8%AF-%D8%A8%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D8%A7%D9%84-%D8%A3%D9%87%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%B7%D9%86%D8%B7%D8%A7-%D9%84%D9%87/


13- الوفد : د.عمار حسن :موسى اسوا المرشحين

http://www.alwafd.org/index.php?option=com_content&view=article&id=29341%3A%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1-%D8%AD%D8%B3%D9%86-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89-%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B4%D8%AD%D9%8A%D9%86&catid=144%3A%D9%85%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AA#axzz1ID6NHfTF


14- المصرى اليوم : مدير حملة موسى: سنستعين بـ«الصالحين» من «الوطني».. ومصر تحتاج إلى «بهلوان دبلوماسي»

http://www.almasryalyoum.com/node/396850


15- الدستور : لماذا اختلفت تصريحات عمرو موسى بعد الثورة عن عهد مبارك

http://www.dostor.org/politics/egypt/11/march/10/37853


16- المصرى اليوم : خلافات بين القبائل حول ترشيح موسى و اتهامات له بالمسئولية عن احداث ليبيا

http://www.almasryalyoum.com/node/383510


17- شباب التحرير : عمرو موسى الطاووس المشتاق للرئاسة

http://www.shabab-ta7rer.com/news.php?action=view&id=672


18- حمدى قنديل : عمرو موسى يستطيع ان يصنع من الفسيخ شربات و لكن يظل الفسيخ فسيخ و الشربات شربات

http://al-3araby.com/25jan/news/%D8%AD%D9%85%D8%AF%D9%8A-%D9%82%D9%86%D8%AF%D9%8A%D9%84-:-%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%B7%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%B5%D9%86%D8%B9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%AE-%D8%B4%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA


19- اليوم السابع :لقاء عمرو موسى بنشطاء نوبيين فى مقر جامعة الدول العربية

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=389120

التعليق : ازاى يستخدم مقر الجامعة العربية للدعاية الانتخابية لشخصه


20- الاهرام : انتقادات لعمرو موسى لاعتماده على رموز الوطنى فى ادارة حملته الانتخابية

http://gate.ahram.org.eg/NewsContent/5/35/60974/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A7%D8%AA/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B1/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89-%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%AF%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D9%85%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A-%D9%81%D9%89-%D8%A5%D8%AF.aspx


21- عمرو موسى فى الاسبوع الثانى من الثورة : لا تهينوا مبارك و الفترة الانتقالية بدات بالفعل

http://www.watan.com/%D9%87%D8%AF%D9%87%D8%AF-%D9%88%D8%B7%D9%86/%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D9%8A%D9%86-%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D9%87%D9%8A%D9%86%D9%88%D8%A7-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83.html


22- فيديو : فى الاسبوع الثالث من الثورة : مش مهم المسمى ثورة و لا حركة و الناس اللى بتتظاهر ده عايزه الاصلاح

http://www.youtube.com/watch?v=iiTNXgU7lnI&feature=related

اتفرج على الفيديو احسن عليه كذا كومنت من اللى عمله


23- اخبار اليوم:عمرو موسي : توقعت انهيار النظام السابق وسجن رموزه و لم يخطر على باله ان يحاكم الرئيس

http://www.akhbarelyom.org.eg/elakhbar/detailze.asp?field=news&id=35164&num%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83


24- الدستور: بالفيديو..عمروموسى في طنطا:مماطلة في الإجابات..وانصراف مبكر.

http://www.dostor.org/politics/egypt/11/april/21/40450


25- الاهرام: هناء فتحي سرور و رانيا حبيب العادلي و ايهاب صفوت الشريف و اقارب عاطف عبيد يعملون في الجامعه العربيه!

http://digital.ahram.org.eg/Policy.aspx?Serial=479730


26- موسى ينزل في "جناح مبارك" بالأقصر

http://www.alwafd.org/index.php?option=com_content&view=article&id=38601%3A%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89-%D9%8A%D9%86%D8%B2%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%AC%D9%86%D8%A7%D8%AD-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B5%D8%B1&catid=102%3A%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%B9+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A&Itemid=105#axzz1KgQGUKc1

"اصطف عدد كبير من أعضاء المجلس المحلى بالأقصر وأغلب أعضاء الحزب الوطني "المنحل" فى تشكيل لاستقبال عمرو موسى بأحد الفنادق الخمسه نجوم في إطار جولته للترشح لانتخابات الرئاسة.

وقال أحد مسئولي الفندق إن موسى طلب أن يسكن بأحد الأجنحة التى كانت مخصصة لمبارك من قبل.

وأعلن أعضاء الوطني المنظمين لبرنامج الزيارة بأن دخول المؤتمر الذي سيعقده موسى سيكون بدعوات خاصة، تم توزيعها على أعضاء الوطنى السابقين وأعضاء مجلس الشعب عن الحزب المنحل، فى واقعة اعتبر ناشطون بالأقصر تعكس تنسيقًا بين فلول الوطني وعمرو موسى.

كما انتاب أبناء الشارع الأقصري نوعًا من الاستهجان لعدم تمكينهم من الالتقاء بموسى واستحواذ أعضاء الوطني عليه، على عكس ما توقع الأقصريون من أن المؤتمر سيعقد بأحد الميادين العامة."


27- الوفد: لا موسى و لا الجنزورى

و يقول الكاتب فى المقال " اين كان سيادته من نهب البلد و افقاره و اعتقال عشرات الالاف من المصريين و سيطرة " شلة " علي مصر و مواردها و مؤسساتها ، بأي حق يطالب موسي الان ان يكون في واجهة المشهد الذي لم يصنعه و لم يساهم في صنعه"

http://www.dostor.org/opinion/11/february/18/36490


28- المصرى اليوم :قائد الحرس الجمهورى الاسبق

تصرفاته داخل النظام كانت فى إطار سياسة الدولة، ولم يكن على استعداد شخصى لممارسة دور مختلف، ثم عمل فى جامعة الدول العربية، الأمر الذى أدخل تغيرا حادا عليه، ومسألة السن «يعنى».

http://www.almasryalyoum.com/node/411599


29- فيديو : مصور مبارك يتحدث عن علاقة مبارك القوية بعمرو موسى

http://www.youtube.com/watch?v=NW4NWQsFyCs


30- فيديو : يتحدث عن اراء بعض السياسين فى عمرو موسى و بعض الاخبار التى تناولتها الصحف

http://www.youtube.com/watch?v=teNSypJ-PPE&feature=related


31- فيديو : عمرو موسى طالب المحتجين فى التحرير بالرحيل و لا يرى اى داعى لمحاكمة الرئيس مبارك

http://www.youtube.com/watch?v=9SPZPFvHdHk&feature=related


32- مقالة لطارق الشناوى بعنوان : درس جيهان السادات ل عمرو موسى

http://www.newsdbd.com/2011/03/blog-post_615.html#axzz1IEqx7Ijh

التعليق : الخبر يقتبس من كلامها " ما لم اقوله فى عهد مبارك لن اقوله الان"


33- فيديو: راى ابراهيم عيسى فى عمرو موسى

http://www.youtube.com/watch?v=EoHOxlrvKao


34- فيديو : اكتفيت سياسة "الفيديو من سنة تقريبا

http://www.facebook.com/video/video.php?v=115270905216085&oid=130170500386703&comments


35- اليوم السابع : موسى يدعو لتطوير الجامعة العربية و يصف ديموقراطية ما قب الثورة بالشعارات الفارغة

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=362103&SecID=12

التعليق : هو استنى ليه الثورة تقوم علشان يقول الكلام ده


36- الوفد : موسى يستعد لاختطاف الرئاسة

http://www.alwafd.org/index.php?option=com_content&view=article&id=20439%3A%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A--%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%AF-%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B7%D8%A7%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%81%D8%B4%D9%84%D9%87-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%81%D8%B2-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9&catid=98%3A%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A9&Itemid=92#axzz1KmfRP7Dq

التعليق : اقرا المقالة


37- منظمة حقوقية امارتية تدين قرار موسى بفصل كاتبة امارتية من جامعة الدول بسبب تدوينة

http://egyworkers.blogspot.com/2010/06/blog-post_9249.html


38- الوطن : ارتياح اسرائيلى لمنافسة عمرو موسى على كرسى الرئاسة

http://www.watan.com/%D9%87%D8%AF%D9%87%D8%AF-%D9%88%D8%B7%D9%86/%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%AD-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%8A-%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%81%D8%B3%D8%A9-%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A6%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%B1.html


39- فيديو : كلمة عمرو موسى بعد خطاب مبارك

http://www.youtube.com/watch?v=NahYBXwX3CQ&feature=BF&playnext=1&list=QL&index=3

التعليق : فهمت انا منك ايه انت مع الثورة و لا مع مبارك و لا ماسك العصاية من النص و اللى ينجح تمشى معاه , عجبنى فى الفقى انه من الاول كده كان عنده رؤية و باع نظام مبارك و بقى مع الثوار من بعد جمعه الغضب


40- عمرو موسى لجريدة اسبانية : ليس هناك ما يدعو لمحاكمة مبارك نهائيا

http://www.elpais.com/articulo/internacional/hay/razon/juzgar/Mubarak/elpepiint/20110221elpepiint_9/Tes

التعليق : يمكن ترجمة المقال عن طريق ترجمة جوجل


41- صورة لعمرو موسى ما بين مبارك و القذافى و عبدالله صالح ... هى دى جامعة الدول " نشجب و ندين و نستنكر" لا اكثر

http://www.facebook.com/photo.php?fbid=130307477039672&set=a.130176350386118.22107.130170500386703&type=1&ref=nf


42- لم ينقد مبارك و لو بكلمة واحدة طيلة 30 سنة . 


43- الدرينى : لم ارسل ملف ام الرشاش الى موسى لانه احد اقطاب النظام السابق

http://www.alnaharegypt.com/nhar/art38909-cat7.html?sms_ss=facebook&at_xt=4db49555840517de%2C0


44- الشروق : كلمة حق فى عمرو موسى

http://www.shorouknews.com/Columns/column.aspx?id=415402


45- اليوم السابع :يوسف ايوب : الى عمرو موسى ليست ادعاءات انما حقائق

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=396186


46- الاهرام : الفقى منع اذاعة تصريحاتى حول غزة فى التلفزيون المصرى

http://gate.ahram.org.eg/NewsContent/5/36/62321/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A7%D8%AA/%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D9%88%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA/%D8%B9%D9%85%D8%B1%D9%88-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89-%D9%81%D9%89-%D8%B7%D9%86%D8%B7%D8%A7-%D8%A3%D9%86%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%8A-%D9%85%D9%86%D8%B9-%D8%A5%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%AA%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%AD%D8%A7%D8%AA%D9%8A-%D8%AD%D9%88%D9%84.aspx

التعليق : و يا ترى منع عنك الجزيرة و العربية و باقى القنوات الاخبارية العالمية و الصحف و الانترنت كمان


47- اليوم السابع : حملة نور ترفض استخدام موسى لامكانيات جامعة الدول فى الدعاية له

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=394415&SecID=65&IssueID=0


48- اراب تيمز : خضر خلف :عمرو موسى انت اخر من يتكلم عن ثورة الشعوب العربية

http://www.arabtimes.com/portal/article_display.cfm?ArticleID=21024


49- البشاير : سيد احمد : لا تنخدعوا فى شخصية عمرو موسى

http://www.elbashayer.com/news-129316.html?sms_ss=facebook&at_xt=4dadf2a0cb179fcc%2C0

التعليق : انا معترض بس على عنوان المقالة كان تبقى احسن لو اسمها "حقيقة عمرو موسى"


50- الخميس:حسن الشيخ : لا لعمرو موسى

http://www.elkhamis.com/Artical-55607152.html